الدعم و التقوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدعم و التقوية

مُساهمة من طرف ملوكي في 3/11/2006, 01:55

الاسم: ..................................
القسم:1ث إ...... ....رت:....
النقطة:............





فرض في اللغة العربية – د 1







نيابة الخميــسـات

ث إع الإمام مالك

ذ- عــسو اشتــينـة




النص:
جاء الإسلام بعقيدة التوحيد ليرفع نفوس المسلمين،ويغرس في قلوبهم الشرف و الأنفة و الحمية،وليعتق رقابهم من رق العبودية،فلا يذل صغيرهم لكـبيرهم ، ولا يهاب ضـعيفهم قويهم،ولا يكون لذي سـلطان بينهم سلطان إلا بالحق والعدل،وقد ترك الإسلام بفضل عقيدة التوحيد ذلك الأثر الصالح في نفوس المسلمين في العصور الأولى،فكانوا ذوي أنفة وعزة،وإباء وغيرة،يضربون على يد الظالم إذا ظلم.
هذه صورة من صور نفوس المسلمين في عصر التوحيد، { أما اليوم وقد داخل عقيدتهم ما داخلها من الشرك الباطن تارة، والظاهـر أخرى،فـقد ذلت رقابهم،وخفـقت رؤوسهـم،وضرعت نـفوسهم وفـترت حمـيـتهم،فرضوا بخـطة الخـسف،}واستناموا إلى المنزلة الدنيا،فوجد أعداؤهم السـبيل إليهم،فغـلبوهم على أمرهم،وملكوا عليهم نفوسهم وأموالهم ومواطنهم و ديارهم فأصبحوا من الخاسرين. النظرات ج 2 دار الجيل، س2002 ص:76
الفهم:
1 – اقترح عنوانا آخر لمضمون النص:.......................................................... 1ن
2 – متى كان المسلمون ذوي أنفة وعزة؟........................................................................ .1.
3 – اشرح بالمرادف:المنزلة=.............................ذوي=......................................... .1ن


4 – ما هو جمع× عقيدة =..................................السبيل=........................................ . 1ن
5- لماذا ذلت رقاب المسلمين؟................................................................... .1 ن
6 – استخرج من الفقرة الأولى كلمتين مع ضديهما؟1-..................=/=................2.-............ =/= ............ 1 ن
التطبيق: 1 – اشكل ما وضع بين قوسين.{من أما اليوم إلى الخسف } 2ن
2 – املء فراغ الترسيمة الآتية:






الكلمة


وزنها{مع الشكل}


الكلمة


وزنها{مع الشكل}


الكلمة


وزنها {مع الشكل} 3ن



جاء





سلطان





ذلت






يكون





عقيدة





ترك






معناها 3ن

حروف الزيادة

وزنه {مع الشكل}

الفعل





داخل





أعتق





استـنام





سالم

مضعف

ناقص

مثال







.. .. ....
.. .. ....

.........

.......

2
3 – املء الفراغ بما هو مناسب للتركيب؟ {مع الشكل}


- هم :ضرعت نفوسهم فأصبحوا من الخاسرين ß.هن:................................... ............................... 1.5 ن

4 – املء الجدول بما هو مناسب مع شكل الأفعال؟






الفعل


الزمن


المتكلم


المخاطب


المخاطبة


الغائب


الغائبة






كان
الماضي المفرد

............

.......

... .. ..

... ... ...

.. .. ....

2.5


š ˜ {ÿ وفقكم (ن) الله 11/11/2005 ÿ { ™ ›



ملوكي

عدد الرسائل : 10
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسف

مُساهمة من طرف ملوكي في 3/11/2006, 01:57

آسف ضاعت العديد من الجداول الخاصة بالفرض ...فأفسدت نسبيا شكله الجمالي و الوظيفي

ملوكي

عدد الرسائل : 10
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج جيد لتوظيف الأنتيرنيت في التدريس

مُساهمة من طرف Admin في 3/11/2006, 02:07

أشكرك الأستاذ عسو على هذا العمل الذي أدعو التلاميذ إلى التجاوب معه
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 39
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 27/10/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cours-arabe.africa-web.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدعم و التقوية

مُساهمة من طرف sali55 في 3/2/2010, 07:47

عمل موفق اعانكم الله

sali55

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى