مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية- 2006 - مادة التخصص
صفحة 1 من اصل 1
مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية- 2006 - مادة التخصص
السلام عليكم ورحمة الله
مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية- 2006
نوع الامتحان: امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي المادة: مادة التخصص (اللغة العربية) المدة: ساعتان المعامل: 2
امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
مواصفات الاختبار: þتحليل ومناقشةنص □ الإجابة عن سؤال مفتوح □ اختبار متعدد الأسئلة þ آخر: تحرير موضوع
المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية
تفصيل المحاور أو المهارات أو الكفايات المستهدفة .
وزن المحور (%)
المحور الرئيسي الأول:
تحليل نص ذي صلة بمادة التخصص.
1. يطالب المترشح بتحليل نص ينتمي لأحد الأنواع الآتية :
· نص نقدي .
· نص شعري .
· نص من جنس النثر الفني .
2. ينصرف جزء من الأسئلة المذيلة للنص إلى واحد أو أكثر من الجوانب والمجالات الآتية :
· الظواهر النحوية.
· الظواهر الصرفية.
· الظواهر التركيبية.
3. المهارات المستهدفة :
· مهارة التصميم.
· مهارة التلخيص.
· مهارة التحويل.
%70
المحور الرئيسي الثاني:
تحرير موضوع حول قضية أو ظاهرة ذات صلة بمادة التخصص.
1. يتم الانطلاق من قولة / معطى حول قضية أو ظاهرة أدبية أو نقدية.
2. تذيل القولة/ المعطى بسؤال توجيهي.
3. يستهدف السؤال التوجيهي المهارات والقدرات والكفايات الآتية:
· القدرة على البرهنة و الاستدلال بما يثبت- بوضوح– شخصية المترشح،
ويظهر أصالة أفكاره وما يتمتع به من إمكانيات الدفاع عن رأيه الشخصي.
· القدرة على التحرير بلغة عربية سليمة، معجما وتركيبا ودلالة.
· القدرة على إنتاج نص متماسك الأفكار والفقرات .
القدرة على توظيف مستلزمات منهجية الكتابة ( الإشكالية، الفرضيات، الاستشهادات ....) .
30%
ملحوظة 1: تراعى عند بناء الاختبار خصوصيات كل فئة من الفئات المستهدفة من حيث درجات المطلوب ومعايير التقويم
ملحوظة 2: ينصب موضوع الامتحان على واحد من المحورين فقط، مراعاة للغلاف الزمني المخصص للإنجاز.
تحياتي
fazmed- عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 05/11/2006
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى