بيداغوجيا الكفايـات وسؤال تكافؤ الفرص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بيداغوجيا الكفايـات وسؤال تكافؤ الفرص

مُساهمة من طرف fazmed في 27/11/2006, 02:46

السلام عليكم ورحمة الله
بيداغوجيا الكفايـات وسؤال تكافؤ الفرص
البشير اليعكوبي
مقدمة
لقد ترتب عن رهان دمقرطة التعليم انفتاح المؤسسة التعليمية على فئات من المتعلمين مختلفة الخصائص السيكولوجية والأصول الاجتماعية ، لكن هذا الرهان وإن استطاع تحقيق دمقرطة كمية، فإنه أمام جملة من العوائق التي عرفتها المؤسسة التعليمية منها عائق كثافة الفصول الدراسية ، عائق الوظيفة الانتقائية للمدرسة، عائق هاجس تبليغ المعرفة ، عائق توتر العلاقة التربوية ،عائق التعليم الجمعي القاضي بتطبيق نفس الوصفة البيداغوجية على كل المتعلمين ، لم يستطع تحقيق دمقرطة نوعية حقيقية تأخذ بعين الاعتبار هذه الاختلافات في سيرورة العملية التعليمية التعلمية ، وتضمن لكل متعلم إنهاء مساره الدراسي بنجاح مقرون برصيد مقرون من الكفايات التي يمكنه توظيفها بنجاح في وضعيات جديدة في حياته اليومية .
أمام هذا الاختلال ظهرت بيداغوجيا الكفايات لتقدم إجابات عن بعض الأسئلة التي لم يستطع التعليم الجمعي تقديم إجابات ناجعة عنها، وأهم هذه الأسئلة: كيف نجعل متعلمين ذوي خصائص مختلفة ينهون مسارهم الدراسي بنجاح ؟ كيف نجعل هذا النجاح نجاحا في اكتساب المتعلم كفايات يمكنه تعبئتها تعبئة فاعلة تنجح في حل المشكلات التي يمكن أن تعترضه في سياقات مماثلة أو مغايرة ؟ كيف ننوع السيرورات التعليمية التعلمية تنويعا يتوافق وإيقاعات المتعلمين الفردية حتى نضمن نجاحهم جميعا من جهة ، ونضمن اكتسابهم الكفايات التي تمكنهم من تجاوز العوائق التي يمكن أن تصادفهم في حياتهم اليومية من جهة أخرى ؟ ماموقع المتعلمين والشركاء في عملية التفاوض حول سيرورة التنويع هاته ؟ وأخيرا ما موقع المتعلم في عملية بناء المعنى؟
لتحميل الموضوع كاملا بصيغة
PDF
تحياتي
avatar
fazmed

عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 05/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى