خاص بالسنة الثانية الدورة 1
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خاص بالسنة الثانية الدورة 1
النص:
الفهم:1-اشرح بالمرادف:صارمة = ......................................... لاهيات= ........................................... 1ن
2-اشرح بالضد:اليأس=/= ............................................... الزهو =/=................................................. . .1 ن
3- ماذا تعني الكاتبة بالجملتين الآتيتين: ×ضقت نفسا بما فرضه والدي:..................................................... .1ن
× لعلي ارتحت باليأس من الخلاص منها ...................................................................................... 1ن
4- لماذا لا تزهو الطفلة بحفظ القرآن في القرية ؟: .................................................. ................................. . 1ن
5 - هل لعب الجد دورا في تعليم الطفلة؟..................... كيف ذلك.......................................................... . 2 ن
6- ما هي الرؤيا التي غيرت مجرى حياة الطفلة؟: ..................... ................................ 1ن
التطبيق: 1- اشكل من النص ما وضع بين قوسين. من {وتحبسني .... إلى.... شط النهر}. 3ن
2- استخرج من النص جمعي قلة،جمعي كثرة،جمعي مؤنث سالم ،وضعها في الجدول الآتي.
1-................2-.......................
1-................2-.......................
1-................2-.......................
3- الكلمة إعرابها
- لاهيات ...................................................................................................... .1
4-حول إلى المثنى المؤنث والمذكر{مع الشكل}: { كًن كلهن لاهيات}
- هما: ...........................................................هما:........................................................... .2
5-حول { المفتش الوقور} إلى الجمع المؤنث في الجملة الآتية مع الشكل:{أسمعت الطفلة المفتش الوقور سورة النور}
- أسمعت الطفلة..............................................سورة النور . .1
6- صرف الفعل الآتي حسب الجدول الموضح {مع الشكل}.
الفعل
الزمن
المخاطب
المخاطبة
الغائب
الغائبة
ارتاح
تكررت رحلتنا إلى القرية فيما تلا من عطلات الصيف، حيث أتممت حفظ القرآن، إلى جانب ما كنت أتلقى من دروس أثناء موسم العمل في الخريف والشتاء.وبقدر ما ازدهاني أن أتعلم مل لا يتاح لغيري من صواحبي وأترابي
ضقت نفسا بما فرضه والدي علي من قيود صارمة،{ تحبسني طول ساعات الصبح لتلقي الدروس وحفظها، ثم تلزمني في ساعات الأصيل بحضور مجلسه مع شيوخ المعهد الديني، على حين كانت صواحبي لاهيات يمرحن على ملعبنا عند شط النهر.}
ثم ما لبثت أن ألفت هذه القيود أو لعلي ارتحت باليأس من الخلاص منها، فأقبلت بكل طاقتي على العلم، وقد استثار زهوي ما كنت أسمع من زملاء أبي الشيوخ، عن أهليتي لما وهبت له من علوم الإسلام، وأرضى غروري أن أجدهم يصغون في طرب وعجب إلى تلاوتي المجودة للقرآن، وإنشادي لما حفظت من قصائد الصوفية.وكنت أزهو على أترابي في المدينة بحفظي للقرآن الكريم، حتى إذا سافرت إلى القرية، حيث لا مجال للزهو بما يحفظ مثله أكثر صبية الفلاحين عمدت إلى المباهاة بما تلقيت من دروس العربية والإسلام. المصدر: رؤيا د. عائشة عبد الرحمان بنت الشاطئ:{على الجسر،أسطورة الزمان}ص 23 و ما بعدها
الفهم:1-اشرح بالمرادف:صارمة = ......................................... لاهيات= ........................................... 1ن
2-اشرح بالضد:اليأس=/= ............................................... الزهو =/=................................................. . .1 ن
3- ماذا تعني الكاتبة بالجملتين الآتيتين: ×ضقت نفسا بما فرضه والدي:..................................................... .1ن
× لعلي ارتحت باليأس من الخلاص منها ...................................................................................... 1ن
4- لماذا لا تزهو الطفلة بحفظ القرآن في القرية ؟: .................................................. ................................. . 1ن
5 - هل لعب الجد دورا في تعليم الطفلة؟..................... كيف ذلك.......................................................... . 2 ن
6- ما هي الرؤيا التي غيرت مجرى حياة الطفلة؟: ..................... ................................ 1ن
التطبيق: 1- اشكل من النص ما وضع بين قوسين. من {وتحبسني .... إلى.... شط النهر}. 3ن
2- استخرج من النص جمعي قلة،جمعي كثرة،جمعي مؤنث سالم ،وضعها في الجدول الآتي.
جمعا قلة
جمعا كثرة
جمعا مؤنث سالم
1-................2-.......................
1-................2-.......................
1-................2-.......................
3
3- الكلمة إعرابها
- لاهيات ...................................................................................................... .1
4-حول إلى المثنى المؤنث والمذكر{مع الشكل}: { كًن كلهن لاهيات}
- هما: ...........................................................هما:........................................................... .2
5-حول { المفتش الوقور} إلى الجمع المؤنث في الجملة الآتية مع الشكل:{أسمعت الطفلة المفتش الوقور سورة النور}
- أسمعت الطفلة..............................................سورة النور . .1
6- صرف الفعل الآتي حسب الجدول الموضح {مع الشكل}.
الفعل
الزمن
المخاطب
المخاطبة
الغائب
الغائبة
ارتاح
الماضي الجمع
.......
... .. ..
... ... ...
.. .. ....
2
{ÿ وفقكم (ن) الله ÿ {
النص مستوحى من رؤيا طفلة لعائشة بنت الشاطئ.
ملوكي- عدد الرسائل : 10
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 03/11/2006
رد: خاص بالسنة الثانية الدورة 1
شكرا للأستاذ المحترم على مجهوداته
الرحباني- عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 02/12/2006
رد: خاص بالسنة الثانية الدورة 1
merci merci merci
merci merci
merci
merci merci
merci merci merci
merci merci
merci
merci merci
merci merci merci
mi9lama- عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 02/02/2007
رد: خاص بالسنة الثانية الدورة 1
شكرا لكل من يساهم في هدا المنبدى
milouda- عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
رد: خاص بالسنة الثانية الدورة 1
بسم الله الرحمان الرحيم في البدء أشكرك أخي على المساهمة ,,,,
لكن لاحظت ان مكون التطبيق لم يراع الدروس المقررة اللهم الجموع
كما لاحظت سؤال عن تصريف الفعال ,,,’؟
المفروض في الفرض ان يراعي ما قرء لذى تلميذ السنة الثانية ,,,,وشكــــرا
لكن لاحظت ان مكون التطبيق لم يراع الدروس المقررة اللهم الجموع
كما لاحظت سؤال عن تصريف الفعال ,,,’؟
المفروض في الفرض ان يراعي ما قرء لذى تلميذ السنة الثانية ,,,,وشكــــرا
أحمد العباسي- عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى